in

دليلك الشامل عند زيارتك مدينة مرسى ابن مهيدي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الزائر أختي الزائرة دليلك الشامل عند زيارتك مدينة مرسى ابن مهيدي:
المدينة تقع أقصى الشمال الغربي للوطن على الحدود مع المملكة المغربية.
أول شيئ عليك القيام به بمجرد دخول منطقة بين لجراف و مشاهدة الرايات المغربية هناك في الضفة الأخرى هو ضبط شبكة هاتفك بإختيار وضعية اليدوي حتى لا تختلط شبكة الهاتف خاصَّتِك بشبكات الجوال الموجودة بالجارة المغرب.
تحتوي المدينة على شاطئين:الشاطئ الرئيسي للمدينة و الثاني شاطئ موسكاردة بقسميه (1و2)
إضافة إلى شاطئ بيدر التابع لبلدية مرسى ابن مهيدي ببضعة كيلومترات شرقا باتباع الطريق الجبلي.

الكراء:
تختلف أثمان الكِراء أو إيجار السكنات حسب الوقت أو الأيام التي تريدها من فصل الصيف أو في أي وقت من السنة فإذا تكلمنا عن الصيف الذي هو بيت القصيد بأشهره الثلاثة فتختلف فيه أثمان الكراء إبتداءا من 3000دينار إلى غاية 12000 دينار في أوقات الذروة و على حسب البعد و القرب من الشاطئ لتمتد إلى شهر سبتمبر و أكتوبر أين تعرف الأثمان بطبيعة الحال إنخفاضا واضحا.
أنواع الإيجار:
إيجار السكنات العادية.
إيجار الإقامات les résidences : توجد عشرات الإقامات على تراب البلدية بقٌراها .
إيجار الفنادق:فندقي الزياني و الصايم.

التجارة:
الكثير يشتكي غلاء الأسعار من الزوار و للعلم تحتوي المدينة على حوالي 20محلا تجاريا لأبناء المنطقة و في فصل الصيف تزداد المحلات ممن هم خارج المدينة أين تلتهب الأسعار فنصيحتي التوجه إلى المحلات الفاتحة على مدار العام و ذلك بالسؤال عنهم فليست الأثمنة بذلك الجنون المُروَّجِ عنه فأنا شخصيا زرت الكثير من المدن من شتى أنحاء الوطن بما فيها الساحلية فوجدت أن الأسعار في مرسى ابن مهيدي جد منطقية و مناسبة، على سبيل المثال لا الحصر قارورة الماء مابين 30 دينارا و 50 دينار كأقصى حد و سعر خبز المطلوع المعروفة به المنطقة مابين 60 و 70 دينارا على الأكثر و ليس 100 دينار كما يزعم البعض.
وجود سوق محلي للخضر و الفواكه بوسط المدينة إضافة إلى عربة أو عربتين لبيع السمك.
و لاقتناء السمك الطازج ماعليك إلا الذهاب صباحا إلى الميناء.
يوجد معرض سنوي فيه جميع المستلزمات يقع مقابل مسجد عبد الحميد بن باديس إضافة إلى معارض أخرى سنوية في مواجهة كورنيش المدينة.
الفليكسي و تعبئة الجوال 10 دينار للعملية و 20 دينار إبتداءا من 1000 دج غير ذلك ليسوا من أبناء المدينة يعني عادي كباقي المدن الأخرى.

المقشدات :
معظمهم ليسوا أبناء المنطقة إلا 3أو4 أشهرها مقشدة السي نور الدين في مواجهة الشاطئ و الميناء؛أيضا مقشدة الأميرة للاخوة زرقيط في مقابل مسجد وسط المدينة.

المطاعم:
معظم المطاعم مُلاكها من خارج المنطقة إلا ثلاثة أو أربعة أهمها مطعم بلقاسم بحي الفيلاج(الحي البلدي) معروف بالأسعار المناسبة و أيضا الاستقبال و الترحاب الجيد و النظافة؛و مطعم مسيردة في نفس المكان تقريبا إضافة إلى مطعم الشرق لصاحبه منير قريب من المسجد و مطعم بوجنان جنب مركز البريد في مقابل مركز الحماية المدنية و البحر.
المخابز:
تحتوي المدينة على مخبزة وحيدة قرب الابتدائية تضاف إليها مخبزة أو مخبزتين للخبز التقليدي في موسم الاصطياف و أفضل وقت لشراء الخبز هو الصباح الباكر لعدم تناسب العرض مع الطلب الهائل.

القصابات:
بحلول الصيف إضافة إلى القصابات المحلية يتم فتح أخرى و لعل أهمها من أبناء المنطقة جزار مسيردة بسوق الفلاح و جزار البركة مقابل المدرسة الابتدائية و قصابة عمي البشير قرب محطة سيارات الأجرة.
المساجد:
يوجد مسجدين الأول مسجد الرحمة عند مدخل المدينة بالقرب من محطة البنزين الوحيدة و الثاني مسجد إلامام عبد الحميد بن باديس في وسط المدينة و كلاهما على الطريق الوطني إضافة إلى مسجد ثالث جديد صغير نسبيا بالقرب من شاطئ موسكاردة أقصى شرق المدينة سوف يتم افتتاحه قريبا.

الصحة:
يوجد مصحة وحيدة عبارة عن مستوصف متعدد الخدمات من طب عام و طب أسنان و عيادة توليد وتحاليل الدم إضافة إلى ثلاثة أطباء خواص معروفين (طب عام).
الترفيه:
أهم وجهة للترفيه هو ميناء الصيد و النزهة أين يحتوي على حديقة للالعاب خاصة بالأطفال موجودة على مدار العام و مجموعة ملاهي أخرى تفتتح في الصيف فقط بأنواع و أشكال مختلفة؛و خارج الميناء غربا في الحدود مع الجارة السعيدية أين تتوزع عدة مساحات لللّعب و الترفيه إضافة إلى الملعب البلدي و ملعب صغير تابع لنفس المركب و صالة لكمال الأجسام و مسبح شبه أولمبي على مشارف التدشين.
المواصلات:
المدينة صغيرة ليس فيها طاكسي المدينة و للسفر خارج المدينة توجد محطة سيارات الأجرة أمام الملعب البلدي للمسافات القصيرة و المتوسطة مغنية و تلمسان و أيضا الولايات الأخرى كوهران و بلعباس و محطة النقل الريفي لجمع المدينة مع باقي القرى التابعة لها.
الماء الشروب:
الماء متوفر تقريبا مرة كل ثلاثة أيام و بعض الأحيان يوميا يعني متوفر و ليس هناك مشكل في هذا الجانب.
مركز البريد:
في وسط المدينة و قلبها في مواجهة البحر مباشرة و ليس هناك أي بنك.
الباركينغ:هناك باركينغ خاص على الحدود مباشرة بجانب الطريق الجانبي واسع و كافي.
كخلاصة مرسى ابن مهيدي معروفة بالأمان و انتشار رجال الأمن بقوة و كثرة من الناذر جدا سماع حالات إعتداء أو سرقة نرجوا المحافظة عليها فعمال البلدية لا يبخلوننا بالنظافة يوميا كما نرجوا من الضيوف و الزوار التزام الاحترام و عدم استعمال الموسيقى الصاخبة في أي وقت ،احترام مواعيد رمي القمامة…الخ .

بقلم محمد زهدور

ميناء مرسى بن مهيدي

نظرة عامة على الشارع الرئيسي،الميناء

مسجد عبد الحميد بن باديس

شاطئ موسكاردة 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 صور رائعة لشاطئ المرسى البيضة